الرأس
من رأى: أن رأسه أعظم مما كان، فإن ذلك أبوه، ويدل عظم الرأس على زيادة الشرف، وصغر الرأس على نقصان الشرف. ومن رأى: أن له رأسين أو ثلاثة فإنه يظفر بأعدائه إن كان مبارزاً، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً فيكون له أولاد بررة محمودون، وإن كان عازباً يتزوج، وينال ما يريده. ومن رأى: أن رأسه مكشوف فإنه يعمى. ومن رأى: أن رأسه منكس فإنه يعيش عيشاً طويلاً بتوبيخ وجهد لقصة هاروت وماروت. ومن رأى: أنه منكس الرأس منحن فإنه معترف بخطيئته مقبل إلى الصلاح، تدل رؤياه هذه على طول عيشه. ومن رأى: أنه منكس الرأس بين الناس أو عند السلطان فإنه ارتكب خطيئة وهو نادم عليها، ويرغب في التوبة. ومن رأى: رأسه مقلوباً، فإن ذلك يدل لمن يريد سفراً على مانع يمنعه من خروجه، وعلى أنه لا يرى ما يتمناه عاجلاً، ويدل فيمن كان مسافراً على رجوع إلى بلده. ومن رأى: رأسه قد عظم فإنه يرأس قومه. ومن رأى: رأسه صغر وكان رئيساً عزل عن رئاسته. ومن رأى: رأسه قطع من غير ضرب وكان عبداً فإنه يعتق، والرأس يدل على رأس المال، والرؤوس المقطوعة تدل على المال، فمن رأى بيده رأس آدمي فإنه ينال ما قيمته ألف دينار أو ألف درهم أو مائة على قدر صاحب الرؤيا، ومن أصبح رأسه رأس أسد فإنه ينال ملكاً، فإن أصبح رأسه رأس كلب أو حمار فإنه ينال تعباً. ومن رأى: رأسه قد رض بالحجارة فإنه ينام عن صلاة العشاء. ومن رأى: رأسه قد أصبح رأس طير فإنه يكون كثير الأسفار. وإذا رأى الإنسان في رأسه أو عنقه قرحة وألماً، فإن ذلك يدل على المرض في جميع الناس. ومن رأى: رأسه مثل شيء من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية. ومن رأى: أن رأسه أصبح رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فإنه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدرها ويستفيد منها، وينال الرئاسة والظفر على الأعداء، وإن رأى رأسه مطيباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده، فإن رأى رؤوساً مقطوعة بيده دلت رؤياه إلى خضوع الناس له، فإن رأى كأنه أكل رأس إنسان نيئاً فإنه يغتاب رئيساً، ويحصل على مال من بعض الرؤساء، فإن رأى كأنه أكله مطبوخاً فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً، وإلا فهو ماله نفسه يأكله، فإن رأى كأنه أخذ رأسه بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية، وأقله ألف درهم، وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل عليه دين. ومن رأى: رأسه قد بعد عنه من غير ضرب، فحمله من ذلك الموضع أزال رئاسته. فإن رأى أن رأسه قد قطع، فأخذه ووضعه فعاد صحيحاً كما كان فإنه يقتل في الجهاد، والرأس على رمح أو خشبة تدل على رئيس مرتفع الشأن. ومن رأى: أن رأساً من رؤوس الناس في وعاء عليه دم، فهو رجل رئيس يكذب عليه هناك. وربما كان خبراً كاذباً يأتيه، وإن الدم كذب في هذا الموضع، والرأس أشرف ما في البدن، فيدل على الرئاسة، وقد يدل على القدر ذات الأذان أو رأس البطيخ أو رأس الرقيق. وربما دل الرأس على قلعة الملك وخزانته. وربما دل على ما يستره من عمامة وقلنسوة وسقف. وربما دل على تاج الملك والبيضة للمحارب، وقد يدل على الميزان والمكيال وما يقاس به لأنه محل العقل الذي يحرر الأشياء ويميزها، فبه يأخذ وبه يعطي. وربما دل الرأس على الحمام والفرن، وعلى كل مكان ينعقد فيه البخار في الوهج للمصلحة. وربما دل الرأس على الخيمة القائمة ذات العمد والأطناب. وربما دل العالم على علمه، والصانع على صنعته، وعلى الذكر الجميل، وعلى الموت والحياة، ومن حسن رأسه أو كبر عن مقداره دل على العز والرفعة والرزق. وربما دل كبر الرأس على العلم الوافر، أو الحكمة، أو العقل، وإن صغر رأسه دل على زوال المنصب وقلة المال والوقوع في الجهالة، فإن صار له في المنام عدة رؤوس رزق ذرية أو علوماً مفيدة أو ضياعاً أو أملاكاً أو أولاداً أو أتباعاً أو مالاً، وإلا كبرت عائلته، وثقل ظهره، وقل ربحه، ومن فقد رأسه دل على أنه يمشي بغير وعي لكثرة الهموم والأنكاد، فإن قطع رأسه بيده قتل نفسه بسوء تدبيره أو كان لا يكمل الوضوء أو لا يتم السجود، أو يقاطع من يعز عليه، أو يخون والده أو سيده. ومن رأى: أن رأسه قد زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي يعيش منه وبه قوامه. وربما حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحر أو هدم غرفته فإنه كان عبداً باعه سيده. ومن رأى: أن رأسه بيده، وهو ينظر إليه، فإن ذلك تدبير صاحب الرؤيا في رأس ماله. ومن رأى: أنه ذهب برأسه فإنه مرض يصيبه. ومن رأى: أن عنقه ضرب وبعد الرأس منه، وكان عبداً عتق، وإن كان مهموماً فرج الله همه، وإن كان مديناً يقضى دينه. وربما يصيب مالاً عظيماً، فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً على يديه. ومن رأى: أنه يكلم رأسه أصاب خيراً. ومن رأى: أن رؤوس الناس مقطوعة في بلد أو محلة، أو على باب أو في بيت، فإن رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه. ومن رأى: أنه يأكلها، أو يأكل منها، أو يطعمها غيره فإنه يصيب مالاً من عظماء الناس، ورؤسائهم. ومن رأى: أن ملكاً أو والياً يضرب عنقه، فإن الوالي هو الله تعالى ينجيه من همومه، ويعينه على أموره، فمن رأى ملك أنه يضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم، وضرب الرقبة يدل في المماليك على العتق، وقيل من رأى أن عنقه تضرب بحكم حاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب وغيره، فإن ذلك مذموم لمن كان أبواه باقين، وكان له ولد، وذلك، لأن الرأس يشبه الوالدين لأنهما سبب الحياة. وأما في الصيارفة وأرباب الأموال فإنه يدل على ذهاب أموالهم، ويدل في المسافرين على رجوعهم، وفي المخاصمين على الغلبة، فإن رأى رأسه في يده، فإن ذلك صالح لمن يكون له أولاد ولا يستطيع الخروج في سفر. وإذا رأى أن في يديه رأسه، وله رأس آخر طبيعي دل على أنه يقاوم شيئاً من الآفات التي يتعرض لها، ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في حوزته. فإن رأى السلطان في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطانه. فإن رأى أن رأسه رأس كبش فإنه يعدل. فإن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه. وإن رأى أن رأسه قد أصبح رأس حمار فإنه يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما ورد في الحديث النبوي، أو أنه يصير جاهلاً سفيها، وإذا رأى أنه اشترى شيئاً من رؤوس الغنم، أو البقر فإنه يستفيد رئيساً أستاذاً ينتفع منه. ومن رأى: أنه يأكل رأس شاة أو رأس بقرة أو ثور أو رأس جمل نيئاً فإنه يغتاب رئيساً، فإن كان مطبوخاً أو مشوياً فإنه يستفيد مالاً من الرؤساء، أو يأكل رأس ماله، والرأس من الشاة رأس مال أكثره عشرة آلاف درهم، وأقله ألف درهم، وأكل الدماغ مال مدفون، وأكل العيون عيون أموال الرؤساء. ومن رأى: أنه يأكل رأس غنم وكراعه فإنه ينال عزاً ومالاً، وقد يكون ذلك من ميراث.
الرتيلاء
هي في المنام إمرأة مفسدة مؤدية لما يرومه الناس منها، والرتيلاء في المنام عدو قتال حقير المنظر، شديد الطعنة.
الرجل
من رأى أن رجليه صعدتا إلى السماء وابتعدتا عنه، فإن والده يموت، فإن رأى أنهما أحضرتا فإنه يقع في ماله خذلان. ومن رأى: أنه يزني برجله فإنه يمشي خلف النساء. ومن رأى: أنه يمشي حافياً فإنه يناله تعب ونصب. ومن رأى: أنه يأكل رجل إنسان فينال قربا ووسيلة إلى الله تعالى، وتنجح أموره، وتقضى جميع حوائجه من أمر دينه ودنياه. ومن رأى: أن رجليه تحترقان فإنه يتبدل ما يملكه ويتغير. ومن رأى: أنه له أرجلا كثيرة فإنه خير ومنفعة للمسافر، ولمن يحتمل الرياسة، وللملاحين سفر مع نفع كثير، وللفقراء وجود أشياء لمن ترج من الخيرات، وللأغنياء سقم ومرض، ولمريض العين زوال بصره، ولأشرار الناس سجن وحزن وملامة. ومن رأى: إحدى رجليه صارتا حجراً فإنها تجف ولا ينتفع بها. ومن رأى: أنه داس ملكا برجلين فإنه يصيب برجلين وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك. ومن رأى: أن رجله قطعت ذهب نصف ماله، والرجلان أبوان، ومن استوت رجله أو كثرت أصابع رجله نال عزاً وبطشا وقوة. ومن رأى: أن رجلين قطعتا ذهب ماله. وربما دل ذلك على موته. ومن رأى: أن رجله انكسرت فلا يقربن السلطان أياما، وليدع بلده، ويسأل الله العافية. وقيل إن كان مريضاً فذلك موته. ومن رأى: أن إحدى رجليه أطول من الأخرى فإنه يسافر، وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، لأن الغني يحتاج إلى من يمشي في أموره، ورجل الملك تدل على رجاله، فإن رأى ملك أنه قطع رجل ملك آخر فإنه يأخذ عبيدا من رجاله. ومن رأى: أن له أربعة أرجل، فإن كان فقيراً فإنه يسافر وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، وقد يدل على طول عمره وكبره، ويدل للمريض على الموت. ومن رأى: أنه يمشي على رجل واحدة دل ذلك على ذهاب نصف ماله أو نصف عمره. ومن رأى: أنه يمشي على ثلاثة أرجل فإنه لا يموت حتى يمشي بالعصا إما لكبر سنه، وطول عمره. وأما لعلة تنزل به، والقاضي والوالي إذا رأى أن له أرجلا كثيرة يمشي بها فإنه يعزل ولا يمشي إلا بالوكلاء. ومن رأى: أن رجليه من حديد دل ذلك على طول عمره، وحسن ماله في معيشته وماله، وإن رآهما من زجاج دل على قلة عمره، وضعف مقدرته، وإن رآهما من ذهب فإنه يسعى بهما في ذهب له من المال بغرامة، وإن رآهما من فضة سعى بهما في طلب النساء، وإن رآهما من نحاس سعى بهما في إفلاس، وإن رآهما من رصاص دل على خدر أو فالج ينزل به إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الخير فإنه يسعى بهما في مرضاة الله تعالى، أو يقف بهما في سبيل الله تعالى، وإن رأى لحم رجليه قد ذهب دل ذلك على بره، وأصابع رجليه تدل على أعمال البر. ومن رأى: أن رجليه توجعتا فقد سعى في سيئات، ونزلت به عقوبة. وقيل من تألمت رجله تحول من حال إلى آخر.
الرمال
تدل رؤيتها في المنام على الاحتيال والسرقة، وعلى جلب المماليك والجواري، والفوائد والأرباح من السفر، والرمل في المنام مال إذا لم يكن غالباً، والرمل الكثير شغل في الدنيا والدين. ومن رأى: أن يده في الرمل فإنه يلتبس بأمر من أمور الدنيا، وإذا كثر الرمل وزاد كان في التأويل عذاباً. ومن رأى: أنه استف الرمل أو جمعه أو حمله فإنه يجمع مالاً ويصيب خيراً، فإن مشى في الرمل فإنه يعالج شغلاً شاغلاً في دين أو دنيا. وربما دل السعي في الرمل على القيود، والرمل يدل على الموت والحياة والغنى والمسكنة. وربما دل المشي فيه على الهم والحزن، والخصومة والتظلم، والرمل كد وتعب، ومشقة، ولا خير فيه للمرأة إذا كانت ماشيه فيه، فإن ذلك دليل على يرملها، وكذلك الرجل إذا مشى فيه بصعوبة، والرمل الأحمر يدل على المنصب الجليل للعاطل عن العمل، والرمل الأبيض رزق لأرباب المواقيت والمنجمين، والرمل الأصفر يدل على توبة المريض وحسن منقلبه، والرمل المتجمع في أصول الشجر والنبات يدل على الرزق.
الزنى
هو في المنام خيانة، والمرأة الزانية المجهولة خير من المعروفة، والزنى سرقة، لأن الزاني يختفي كالسارق. ومن رأى: زانية أقبلت عليه تراوده عن نفسه نال مالاً حراماً. ومن رأى: أنه زنى بامرأة شابة حسناء فإنه يضع ماله في مكان محروز. ومن رأى: أنه زنى، وأقيم عليه الحد، وكان سلطاناً قوي سلطانه، وإن كان الرائي أهلاً للولاية ولي وخلع عليه ونال مركزاً مرموقاً. ومن رأى: أنه زنى بامرأة إنسان يعرفه فإنه يريد أخذ شيء من ماله، ومن قرأ في المنام الآية التي تقول: " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ". فإنه زان.
السباحة
من رأى في المنام أن يسبح في البحر، وكان عالماً بذلك، بلغ في العلم حاجته، وقيل السباحة حبس، فمن رأى أنه يسبح في البر فإنه يحبس ويناله ضيق في حبسه، ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها، وبقدر قربه من البر. ومن رأى: أنه يسبح في واد مستو، حتى يبلغ موضعاً يريده فإنه يدخل في عمل سلطان جبار ظلوم، وتطلب منه حاجة له فيقضيها، ويؤمنه الله تعالى على قدر جريه في الوادي، فإن خافه فإنه يخاف سلطاناً، فإن دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فإنه يدخل في أمر كبير أو ولاية عظيمة، ويتمكن من الملك ويصيب عزاً وقوة، وإن سبح على ظهره فإنه يتوب، ويرجع عن معصيته، وإن سبح في البحر وكان ماؤه راكدا فإنه يدخل في عمل ملك ويضطرب عليه العمل، ويغضب عليه الملك، فإن عبر البحر فإنه ينجو، فإن سبح وهو يخاف فإنه ينال خوفاً وحبساً أو مرضاً، في يطول عليه ذلك بقدر بعده من البر، وإن ظن أنه لا ينجر فإنه يموت في ذلك الهم، وإن كان جريئاً في سباحته فإنه يسلم من ذلك العمل، فإن رأى سلطاناً يريد أن يسبح في بحر، والبحر مضطرب بموجه فإنه يقابل ملكاً من الملوك، فإن قطع البحر بالسباحة قتل ذلك الملك، وكل بحر جف فإنه ذهاب دولة ما. فإن رأى أن الماء قد عاد فإنه رجوع الدولة. ومن رأى: أنه يسبح في نهر أو بحيرة وأنه يختنق مثل السمك الملقى على الأرض، فإن ذلك الإنسان يعرض له من الشدة في الماء مثل ما يعرض للسمك في البر. ومن رأى: أنه يسبح خاصم خصماً له، وغلب خصمه، وأنتصر عليه. ومن رأى: أنه دخل في بحر بالسباحة حتى لا يرى، فإن ذلك هلاكه لانقطاعه. وإن رأى أن الماء غمره حتى مات فيه فإنه يموت شهيداً، والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه وصحة يقينه، وقيل بل يتيقن أمراً هو منه في شك، وقيل بل يسافر سفراً في خطر. ومن رأى: الماء يجري على سطحه أصاب بليه من السلطان.
السرقة
السرقة من الحرز في المنام تدل على الزنى والربا، وإن كان السارق معروفاً فإنه يستفيد من المسروق منه علماً أو حرفة أو كلمة ينتفع بها، فإن رأى سارقاً مجهولاً دخل بيته وسرق طشته، فإن إمرأته تموت، وقيل السرقة محمودة وهي دليل خير إلا لمن يريد أن يخدع. ومن رأى: أنه يتلصص، أو يسرق خيف عليه اللصوص. ومن رأى: أنه يسرق فإنه يزني، أو يكذب، لأن الزاني يختفي كما يختفي السارق.
:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))
ردحذفأين التعليقات ؟
ردحذف